GHGs Emissions

www.know-the-number.com

Our Climate is Changing!
Please download Flash Player.

Feb 26, 2017

إدارة النفايات الصلبة: لمن وما طبيعة صنع القرار؟







 إدارة النفايات الصلبة:  لمن وما طبيعة صنع القرار؟

تعتبر إدارة النفايات الصلبة في دول المشرق والمغرب العربي مسؤولية مشتركة على مستويات عدة محليا، وطنيا وإقليمياً.
فيما يخص اتخاذ القرارات على المستوى العملي، هناك مستويان أساسيان: قرارات استراتيجية وهي التي يتم اتخاذها ضمن الوزارات المعنية أو الوكالة الراجعة لها بالنظر   و البلديات و قرارات محلية التي تركز على المحاور العملية لادارة النفايات الصلبة
 بالاعتماد على البنية المؤسساتية للبلد. إذ أن القرارات الاستراتيجية  يجب أن تتخذ ضمن الوزارات المعنية بالبلديات / الإدارة المحلية والبيئة، والمالية كما يجب أن تتخذ على المستوى المحلي ( مستوى تقديم الخدمة).
إن تعريف النظام المتكامل لإدارة النفايات الصلبة هو:
إن صناعة القرار في ظل النظام المتكامل لإدارة النفايات هي ذات طبيعة اجتماعية و اقتصادية بالأساس. فإنتاج النفايات تابع لقرارات اقتصادية واجتماعية و مجموعة من السلوكيات المرتبطة بالعادات اليومية للمواطن التي لها علاقة بالتصرف في النفايات (فصل من المصدر، إحترام وقت رفع النفايات...)، وحلول إدارة النفايات يجب أن تبدأ بالأفعال لتغيير هذه القرارات والتصرفات بطرق مقبولة اجتماعياً. من المفيد لأي بلد أو مدينة أن تقلل من نفاياتها. إذ  أن القرارات التي تربط المسؤولية المالية لمعالجة النفايات بالمسببين لإنتاجها أو المستفيدين من خدمات المعالجة هي قرارات مجدية ومفيدة أيضاً للبلد أو المدينة، ولكن لا بد أن يتم طرح هذه المسؤولية المالية ضمن سياق القدرة على الدفع.
تلعب التكنولوجيا دوراً هاماً في معالجة النفايات، إلا أن تطبيقاتها الفاعلة تعتمد على القدرة الاقتصادية والرغبة من الواقعين ضمن نطاق سلطة تشريعية في الدفع لقاء تطبيقاتها بشكل بيئي، وإمكانية دمجها ضمن المجتمع وسلوكياته. و ذلك بسبب عدم تحمل هذه البلدان للكلفة العالية للتقنيات المتبناة، أو بسبب عدم اتفاق هذه التقنيات وتطبيقاتها مع السلوكيات الاجتماعية الموجودة. نذكر على سبيل المثال تلك التقنيات التي تعتمد على فصل النفايات من منتجها بشكل طوعي دون مكافأة أو دفع مباشر. لهذا فإن قدرة التقنية على حل مشاكل معالجة النفايات مرتبطة بمدى التقبل الاجتماعي والاقتصادي.
إن القرار الفعال والمؤثر المطلوب يجب أن يكون استراتيجياً مرناً ومتجددا.

  1. في ما يخص السياق الاستراتيجي، يجب وجود منهجية إستراتيجية لإدارة متكاملة للنفايات الصلبة لأن تحقيق ذلك يحتاج إلى وقت. المنهجية الاستراتيجية لإدارة النفايات هي أحد الضمانات لتحقيق أهدافها وهي منهجية تطويرية وليست ثورية يجب البدء بها بأسرع ما يمكن ضمن حدود الإمكانية، وحسب الظروف المحيطة محلياً (على المستوى الوطني أو المحلي أو غيره). وهناك عاملان أساسيان لإنجاح الحل الاستراتيجي لإنجاز أنظمة إدارة النفايات الصلبة المتكاملة:
  • يجب أن يأخذ صنع القرار الخاص بمعالجة النفايات بعين الاعتبار مبادرات مختلفة ستشكل فيما بينها نظاماً للمعالجة وأن يحرص على أن تطبق بأنسب ما يمكن.
  • يجب أن يتوافق صنع القرار مع مبادئ النظام المتكامل لإدارة النفايات الصلبة.
      2. من جهة ثانية يكون صنع القرار في ظل النظام المتكامل لإدارة النفايات  مرنا. إن اتخاذ القرار المنطقي لمعالجة ظروف معينة لا يعني بالضرورة أن يكون القرار ذاته منطقياً في ظرف آخر. ومع أن من المجدي استخلاص العبر من تجارب الآخرين، إلا أنه يتوجب على صانعي القرار أن يقوموا بعملية تحليل وتقييم لوضعهم لتحديد الحلول الأنسب.

      3. من جهة أخرى يكون القرار المتخذ في ظل النظام المتكامل لإدارة النفايات متجدد ومستدام، لأن التطبيق يتم مع الوقت وليس بصفة فجئية. توفق عملية صنع القرار في هذا السياق بين الحاجات المتغيرة والإمكانيات المتاحة والمعوقات، إذ إن اتخاذ القرار عملية تتطلب التحليل، واتخاذ الأفعال اللازمة، للمراقبة، وللتقييم. وتعتمد على حاجات وطموحات التنمية للمجتمع.
إن تطبيق عملية اتخاذ قرار استراتيجي، مرن ومستدام سينتج عنه تحديد وتطبيق تدريجي لنظام إدارة متكاملة للنفايات الصلبة بالتوافق مع الأولويات والإمكانيات الوطنية والفرعية.

وسيم شعبان -  خبير في التصرف في النفايات - ألمانيا

عن وسيم شعبان: 
أخصائي بيئي وناشط في المجتمع المدني مع أكثر من 6 سنوات من الخبرة في مجال الإدارة البيئية والتنمية المستدامة في منطقة المشرق والمغرب العربي. تغطي هذه الخبرة أيضاً معرفة  بالقطاعين الخاص والعام والتعاون الدولي. هو الأن بصدد  إعداد رسالة الدكتوراه في مجال التصرف في النفايات بجامعة روستوك بألمانيا، كما يشتغل بمجال الإستشارات في نفس المجال.

No comments: