GHGs Emissions

www.know-the-number.com

Our Climate is Changing!
Please download Flash Player.

Feb 23, 2013

لنستثمر النفايات

بقلم / ضحى حمّاد


مشكلة النفايات ليست مشكلة دولية أو كونية ، بل مشكلة شخصية.
هل سألت نفسك لماذا عندما نتكلم عن المشاكل البيئية - ونذكر منها مشكلة النفايات الصلبة - تشعر بشعور اللوم تجاه الآخرين وتلقي بأسبابها للمهملين من الآخرين ؟!
وهنا أقول لك رغم حفاظك على بيئتك الخاصة و تفانيك في قضايا البيئة إلا انك مسئول  ،وربما مسبب رئيسي في المشكلة لأنك تجاهلت ما يفعل الآخرين وكنت مطمئنا بالابتعاد عنهم، لكن بعض الأشخاص واجه المشكلة بتفاني رائع وحول بيئته العامة الي بيئة نظيفة وجميلة.

كنت أتابع برنامجا متنوعا يأتي بنجاحات لأشخاص وضعوا بصمتهم على أرضهم.
أحدهما يدور حول المدينة البيئية نظمهما شاب ساهم بجعل قريته الصغيرة بأفضل مكان بيئي، وآخر لأربعيني جعل من النفايات سببا في تحويل حياة الفقراء إلي حياة طبيعية باستثمار النفايات وإعادة تدويرها وتوزيعها كهبات للفقراء.
أما الأخير فكان مشروعه "نفايات ذهبية" ،قطع البرنامج لمشكلة فنية وأصبت ببعض الانفعالات وأصابت عيني شاشة الكمبيوتر ، إنها سهلة ،محرك البحث ثم النفايات الذهبية.
مبادرة  شاب مصري يعمل في مجال جمع القمامة، بالتعاون مع مهندسة عمانية ، وقد بدأت عن طريق موقع إلكتروني اسمه "النفايات الذهبية"
تستطيع من خلال التسجيل فى الموقع التعرف على قيمة ما تمتلك من نفايات مثل النفايات البلاستكيه من خلال وضع الباركود الموجود عليها لتدر عليك دخلا.
كانت ومازالت فكرته من أروع الأفكار لاستثمار النفايات ، ومازال هناك خبايا في عالم استغلال المشكلات  لم نعلمها بعد
الحاجة أم الاختراع
لا أدعوك لجمع النفايات فقط بل اصنع ما تحتاجه منها .


عن الكاتبة:


ضحى شريف حماد : طالبة في قسم البيئة وعلوم الأرض. متدربة  في مختبر الدراسات الريفية لمدة 3 أشهر وخاصة تجارب تحويل النفايات الي كمبوست .نائبة رئيس النادي البيئي الخاص بقسم البيئة وعلوم الأرض . شاركت في تنظيم الكثير من المؤتمرات البيئية .

Feb 19, 2013

How to Re-use a plastic bottle


Don't miss it next time! 
Keep your next bottle to create these cool stuff.