GHGs Emissions

www.know-the-number.com

Our Climate is Changing!
Please download Flash Player.

Jul 30, 2015

القمامة: نافذة على مشاكل "الحكم" في لبنان




القمامة: نافذة على مشاكل "الحكم" في لبنان


ترجمة: مريم زقوت

This post was firstly published in Rania's Facebook page


-          نعم لدنيا مشكله نفايات في لبنان. نعم لدنيا الان مشكلة نفايات جديه في بيروت.

-          اذن ماذا يجب ان نفعل بخصوص هذه المشكلة؟ التذمر من الرائحة الكريهة والتلوث البصري و " ظهور مرض الطاعون في المستقبل القريب" والرغبة في اختفاء المشكلة كلها! تذهب الي أين؟
-          ان يتم حرقها فتتحول الي سموم ومواد مسرطنة في الهواء المحيط (: http://www.al-akhbar.com/node/238317 انظر في الرابط حول اضرار حرق النفايات) التخلص منها في مكبات نفايات اخري لتملأ أحياء سكنية أخري ولتنغص عليهم حياتهم اليومية وتبقي المشكلة بعيدة عنا طالما نحن نعيش في العاصمة بيروت لا يعكر صفونا الرائحة او المظهر العام.
-          بأخذ بعين الاعتبار أن مكبات النفايات ليست مصممة بشكل مناسب وبالتالي تؤثر بالسلب علي جودة البيئة المجاورة والصحة العامة.
-          بملاحظة السبع مكبات الرئيسة في لبنان تتضح المخاطر الناتجة عنها مثال علي ذلك، مكب النفايات في صيدا حيث تدخل برنامج الأمم المتحدة الانمائي لإدارة المكب الذي أدي لزيادة الضرر البيئي.
-          رمي المزيد من نفاياتنا في البحر ثم "استعادة" المزيد من الأراضي من البحر، وخلق مزيد من الربح الاقتصادي لأصحاب العقارات الغنية وتدمير أكثر للبحر الأبيض المتوسط؟
لا. لنري المشكلة كما هي.
-          انتاجنا لكميات اضافية من النفايات، لذلك يوجد حاجة لتقييم أساليبنا الحياتية (بيروت واحياءها المجاورة تنتج حوالي 3000 طن/ اليوم) (انظر في الرابط لطرق تقليل انتاجنا الشخصي من النفايات: 
-          فشل الحكومة , بصدق , لم يكن هناك أي مفاجأة في هذه القضية ; كل وزير وجميع اعضاء البرلمان  كان لديهم  علم بهذا الوضع.
-           (شاهد هذه المقابلة مع بسام القنطار , يوضح ان المسؤولية الحاسمة تقع علي عاتق مجلس الانماء والاعمار .حيث ان سبع حكومات فشلت في  ذلك  https://www.youtube.com/watch?v=IsshJKQGGQU&feature=youtu.be    )

-          الفساد الاقتصادي الموجود في الادارة المزعومة للنفايات من َقبل شركة Sukleenهي بشكل جدلي أغلى ادارة نفايات في العالم (ومع ذلك فشلت) حيث أن عملية الجمع والتخلص من النفايات في بيروت وجبل لبنان حاليا تكلف 130 دولار أمريكي لكل طن من القمامة والذي يعادل حوالي ثلاث اضعاف التكلفة لمدينة عمان في الأردن (38 دولار أمريكي لكل طن) وأكبر بشكل واضح مقارنة بالتكلفة في مدينة القاهرة (20 دولار أمريكي لكل طن) (شاهد مثال للفساد الشركة بالتواطؤ مع مجلس الانماء  http://english.al-akhbar.com/node/11479)

-          وأيضا هذا تقرير ملخص



-          الفشل في إدراك أن هذه النفايات ليست نفايات في الواقع. حوالي 60-70 % من نفاياتنا هي نفايات عضوية، بمعني أخر أنها غنية جدا كسماد! وعلاوة على ذلك كما وضح زياد أبي شاكر – كل نفاياتنا في لبنان (بدون استثناء) يمكن إعادة استخدامها او إعادة تدويرها.
 (انظر في الرابط:



-          كما كتب زياد أبي شاكر " بينما تغرق بيروت في القمامة , نحن نستخدم نفس تلك القمامة المعاد تدويرها  لبناء الجدار الأخضر العمودي علي فوتوغرافية الجميزة حيث تم تحويل36,660 وحدة من الأكياس البلاستيكية الي ألواح صديقة للبيئة التي تم استخدامها لصنع ذلك الجدار... السماد العضوي الناتج عن نفايات مذابح المواشي ثم اضافته للوسط المغذي( في مجال الزراعة)  لخصوبة أكثر ..600  نبتة دائمة الخضرة سيتم زرعها في  10 متر مكعب ....
-          في الغد، جزء من القمامة التي تغرق بيروت سيتم عرضها في فوتوغرافية الجميزة وقد تحولت الي جدار أخضر خصيب...تلك القمامة التي تجعل المدينة بشعة , ستجعلها خضراء قريبا  ..وهذا وعد .



-          نحن نملك طرق متاحة وجميلة قادرة على تحويل نفاياتنا الي حدائق، وتقودنا الي صفر مكبات وصفر محارق. دعونا ندفع في هذا المسار.









No comments: